أسباب وطرق علاج كلف الوجه.. كامل التفاصيل

أسباب وطرق علاج كلف الوجه.. كامل التفاصيل ما هو الكلف وما الذي يسببه؟ الكلف  ، هو شكل من أشكال فرط التصبغ الذي يظهر على الوجه ، خاصةً على ال...

أسباب وطرق علاج كلف الوجه.. كامل التفاصيل
أسباب وطرق علاج كلف الوجه.. كامل التفاصيل


ما هو الكلف وما الذي يسببه؟

الكلف هو شكل من أشكال فرط التصبغ الذي يسبب بقع داكنة على الجلد
الكلف  ، هو شكل من أشكال فرط التصبغ الذي يظهر على الوجه ، خاصةً على الخدين وجسر الأنف والجبهة والشفة العلوية وأحيانًا في الأجزاء الأخرى المعرضة للشمس من الجسم ، مثل الساعدين. يمكن أن يعاني الرجال من الكلف ، لكنه أكثر شيوعًا عند النساء.
الميلانين هو الصباغ الذي يحدد لون بشرة الشخص ، وينجم الكلف عن زيادة إنتاج الميلانين. ويعتقد أن هذه الزيادة ناتجة عن التغيرات في مستويات الهرمونات ، خاصة تلك التي يسببها الحمل وموانع الحمل الفموية ، وكذلك بسبب الشمس.

الكلف ليس بأي شكل من الأشكال ضارًا ولكن يمكن أن يسبب الكرب عندما يكون ملحوظًا جدًا.

يظهر الكلف بشكل لطخات وبقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي (عادة ما تكون أغمق من الجلد المحيط) وتظهر على الخدود والأنف والشفة العليا والجبهة، تتطور هذه البقع تدريجياً على مدى فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً.

الكلف والحمل


أثناء الحمل ، تحفز الهرمونات الذاتية على إنتاج أصباغ الميلانين


يعاني ما بين 10-15٪ من النساء الحوامل من الكلف 1 ويشار أحيانًا إلى الحالة باسم "قناع الحمل". 

أثناء الحمل ، تحفز الهرمونات الداخلية (بمعنى الهرمونات التي يتم إنتاجها بشكل طبيعي داخل الجسم) الخلايا الصباغية (الخلايا المنتجة للميلانين الموجودة في الطبقة القاعدية للبشرة) مما يتسبب في إنتاج المزيد من الميلانين.

الكلف و موانع الحمل الفموية



يمكن للهرمونات تحفيز الخلايا الصباغية (الخلايا المنتجة للميلانين) وتحفيز الكلف (رسم تخطيطي)

ما بين 10-25٪ من النساء اللواتي يتناولن موانع الحمل الفموية 1 يعانين من الكلف. 
تخضع النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل لأنواع مماثلة من التغيرات الهرمونية كتلك التي تحدث أثناء الحمل. على عكس البقع العمرية ، يمكن أن يختفي الكلف من تلقاء نفسه بعد الولادة أو إذا تم تقليل تناول الإستروجين.

ما الذي يسبب الكلف وكيف يمكنني تقليل البقع الداكنة  

الشمس هي المساهم الرئيسي في تطور الكلف والعوامل الأخرى مثل الاستعداد للعائلة ، والعمر وبعض الأدوية المضادة للصرع ، ويمكن أن تؤدي إلى تفاقمها .


هناك ثلاثة أنواع من الكلف:
  • يؤثر الكلف الجلدي على الطبقة العليا من الجلد ويكون فرط التصبغ بني اللون بحدود محددة جيدًا.
  • يؤثر الكلف الجلدي على الطبقات العميقة من الجلد ويتميز ببقع زرقاء رمادية.
  • يظهر الكلف المختلط (مزيج من البشرة والبشرة) على هيئة صبغة بنية رمادية.

ما الذي يمكن فعله للمساعدة في منع تشكل البقع الداكنة؟

إن اتخاذ موقف معقول تجاه الحماية من أشعة الشمس هو أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة في منع أو تقليل حدة الكلف. 
  1. قلل من الوقت الذي تقضيه تحت أشعة الشمس ، 
  2. واحفظه بعيدًا عن أشعة الشمس في أكثر ساعاته شدة 
  3. ارتدِ ملابس واقية من أشعة الشمس كلما أمكن ذلك. هذا مهم بشكل خاص إذا كان لديك مشكل وراثي في ​​الكلف (أي أنه يحدث في عائلتك) 
  4.  عند الحمل، أو  في حالة استعمال حبوب منع الحمل يجب استشارة الطبيب.

الحماية من أشعة الشمس ليست فقط للحمامات الشمسية.
 تؤثر أشعة الشمس على البشرة حتى في الأيام الملبدة بالغيوم ، لذا امنح بشرتك الحماية اليومية التي تحتاجها . 

إذا كنت ستقضي وقتًا في الشمس ، فاختر منتجًا عاليًا أو عاليًا جدًا لعامل الحماية من الشمس تم تصميمه خصيصًا لنوع بشرتك وحالتك ، ثم أعد استخدامه بانتظام. 

الحماية من الشمس هي أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة في منع أو تقليل حالات الكلف
الحماية من الشمس هي أهم خطوة يمكنك اتخاذها للمساعدة في منع أو تقليل حالات الكلف


كيف يمكنني إزالة الكلف أو تقليله؟

يمكن أن تساعد العلاجات الجلدية مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر على تقليل الكلف. الكلف الجلدي هو أسهل نوع يمكن تقليله ، ولكن نظرًا لعمق أصباغ الميلانين في الكلف الجلدي والمختلط ، قد يكون من الصعب علاج هذه الأنواع. 

يتضمن التقشير الكيميائي تطبيق محلول كيميائي (مثل AHA ) لتقشير الجلد (إزالة خلايا الجلد الميتة) ، وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة وكشف الجلد الجديد. 

العلاج بالليزر له تأثير مماثل ولكنه يميل إلى أن يكون أكثر دقة حيث أن طبيب الأمراض الجلدية لديه المعرفة الكافية لاستعمال هذا   العلاج. 
تتضمن علاجات الليزر "انطلاق" المناطق المصابة بضوء عالي الطاقة. تعمل العلاجات الأكثر اعتدالًا على البشرة (الطبقة السطحية) ، في حين أن العلاجات الأكثر كثافة يمكن أن تخترق أعمق طبقات الجلد.



قد يصف أطباء الجلد و / أو يستخدمون الهيدروكينون الذي لا يزال يعتبر العامل الموضعي الأكثر فعالية للحد من فرط التصبغ. ومع ذلك ، يمكن استخدامه لفترات محدودة فقط لأنه ،  يمكن أن يهيج الجلد ويسبب بالفعل فرط تصبغ ما بعد الالتهاب ، خاصة في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.






التعليقات

الاسم

أخبار الطقس,5,اخبار جهوية,1,اخبار عالمية,123,اخبار وطنية,428,ثقافة,54,رياضة,32,صحة,200,مال و اعمال,51,متابعات,254,مجتمع,250,
rtl
item
البوابة الإخبارية التونسية : أسباب وطرق علاج كلف الوجه.. كامل التفاصيل
أسباب وطرق علاج كلف الوجه.. كامل التفاصيل
https://1.bp.blogspot.com/--ydWWcdZur0/XvI-vjEKaqI/AAAAAAAAAxc/9axDISvU-5gh_2PbpQRw-bwOhey8Z1AkwCK4BGAsYHg/w758-h398/MELASMA1.jpg
https://1.bp.blogspot.com/--ydWWcdZur0/XvI-vjEKaqI/AAAAAAAAAxc/9axDISvU-5gh_2PbpQRw-bwOhey8Z1AkwCK4BGAsYHg/s72-w758-c-h398/MELASMA1.jpg
البوابة الإخبارية التونسية
https://www.elbaweba.com/2020/06/blog-post_24.html
https://www.elbaweba.com/
https://www.elbaweba.com/
https://www.elbaweba.com/2020/06/blog-post_24.html
true
8895115353301164337
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم أيجاد اي نشاركات عرض الكل أقراء المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل موصي به لك التسميات أرشيق المدونة البحث جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy