ما هي الفيتامينات التي تساعد على الحمل؟

  لفيتامينات التي تساعد على الحمل هي حمض الفوليك، فيتامين د،الزنك، الحديد،فيتامين هـ، مجموعة فيتامينات ب المركب،بيتا كاروتين،أحماض أوميغا 3 ...

 


لفيتامينات التي تساعد على الحمل هي حمض الفوليك، فيتامين د،الزنك، الحديد،فيتامين هـ، مجموعة فيتامينات ب المركب،بيتا كاروتين،أحماض أوميغا 3 الدهنية، السيلينيوم، أنزيم Q10، لام-كارنيتين.

حمض الفوليك والحمل 

حمض الفوليك Acide Folique  هو فيتامين من مجموعة فيتامينات B يبلغ ما تحتاجه الحامل من حمض الفوليك من 400-600 ميكرو جرام يومياً في الحالات العادية، ويمكن أن يمتد إلى 1000 ميكرو جرام، إن تناول حمض الفوليك في الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل يقلل من خطر الولادة المبكرة، والإجهاض، والمضاعفات الأخرى، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها.

حمض الفوليك أحد أنواع فيتامينات (ب) وبالتحديد هو فيتامين (ب9)، ويلعب دوراً هاماً في إنتاج كريات الدم الحمراء، وكذلك الـ DNA في فترة التطور والتكوين، يعتبر حمض الفوليك للحامل بالغ الأهمية للجنين وللأم علي حد سواء، وخاصة في بداية تكوين الجنين.

يوجد حمض الفوليك في الخضروات الورقية الخضراء مثل الخس، الملفوف، السبانخ، والبروكلي، البقول والحبوب الكاملة، الفواكة الحمضية، وفي الأطعمة الغنية. 

فيتامين د والحمل

نقص فيتامين د عند الحامل في غالبية الحالات يرتبط بزيادة خطر إصابة أطفالهن بالربو في مرحلة الطفولة، والتهابات الجهاز التنفسي، والأكزيما، كما تبين أن مستويات فيتامين د الجيدة للحامل يمكن أن تكون مهمة لنمو الدماغ والوظيفة الادراكية والنفسية وقد تقلل من خطر اضطرابات طيف التوحد.

أهمية فيتامين د خلال الحمل، يعد الكوليسترول قادر على التحكم في الجينات المشاركة في صنع هرمون الإستروجين، وتنتج بطانة الرحم الكالسيتريول استجابةً دخول الجنين إلى تجويف الرحم وذلك قبل وقت قصير من الزرع، حيث يتحكم الكالسيتريول في العديد من الجينات المشاركة في زرع الأجنة، ويستمر الرحم والمشيمة في إنتاج الكالسيتريول خلال الحمل، مما يساعد على تنظيم الخلايا المناعية في الرحم، بحيث يمكن الوقاية من الالتهابات دون الإضرار بالحمل.

ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د السمك الدهني مثل السلمون، والسردين، والماكريل، الأسماك المعلبة مثل التونة، والسردين، والرنجة، الفطر، زيت كبد الحوت، البيض، عصير البرتقال.

الزنك والحمل

الزنك يعد أحد المعادن الأساسية التي تدخل في عملة تمايز الخلايا، يحتاج الجنين لكميات كافية من الزنك لنمو خلايا جسمه بشكل سليم ولإنتاج الحمض النووي وبالتالي منع حدوث التشوهات الخلقية.

ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك اللحوم الحمراء، المأكولات البحرية، الحبوب المدعمة، المحار، الدواجن، الحبوب الكاملة، منتجات الألبان، البذور، المكسرات، الفول.

ومن علامات نقص الزنك في الجسم فقدان الشهية، ضعف الشعور بالرائحة أو الإحساس بالطعم،ضعف في المناعة، مشاكل في النمو عند الأطفال.

الحديد والحمل

خلال فترة الحمل سوف يتضاعف حجم الدم عند الحامل، وتساعد حبوب الحديد في سرعة مضاعفة حجم الدم مراعاةً للتغيرات الجديدة التي تطرأ في فترة الحمل من تكون المشيمة، ونمو الجنين، وتضاعف حجم الدم، فحاجة المرأة الحامل من الحديد تبلغ 30 ميلليغرام يوميًا أي ضعف القيمة المطلوبة بدون حمل.

أهمية حبوب الحديد للحامل مضاعفة حجم الحديد عند المرأة الحامل، نقل الأكسجين من الرئة إلى الجنين وباقي أجزاء الجسم، الوقاية من الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

ومن الأطعمة التي تحتوي على الحديد الشوفان، اللحوم الحمراء،الحبوب الكاملة، زبدة الفول السوداني،الدجاج، البيض، المأكولات البحرية،الفاصولياء،الأوراق الخضراء كالسبانخ،الحمضيات والطماطم.

فيتامين هـ والحمل

فيتامين هـ مهم جدًا لعملية التكاثر لأنه يساعد على إنتاج (البروستاجلاندين) وهي مواد كيميائية تقلل كمية (البرولاكتين) التي تزيد في فترة التبويض، ووجوده يحافظ على مستويات متوازنة من هذه المادة، ما يساعد على أن يكون النظام التناسلي للمرأة أكثر توازنًا ويعمل بشكل جيد.

ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ه البروكلي، المكسرات، زيت الزيتون وزيت عباد الشمس، الأفوكادو، المانجو، الطماطم، اللحوم الحمراء، سمك السلمون.

من أعراض نقص فيتامين هـ عند الحامل ضعف العضلات، صعوبة في المشي، ضعف جهاز المناعة، التنميل، صعوبة في الرؤية.



مجموعة فيتامينات ب المركب والحمل

مجموعة فيتامينات ب المركب يعمل على المساعدة في العمليات الحيوية سواء للأم أو للجنين، بالإضافة لكونه مسؤولاً أساسياً عن تكون الجنين وتطوره خاصة فيما يتعلق بالدماغ والخلايا العصبية.

ومن الأطعمة التي تحتوي على مجموعة فيتامينات ب المركب الجوز، الموز، اللوز وحليب اللوز،الكاجو وزبدة الكاجو، الأفوكادو، الشوفان، الطماطم، بذور الشيا، البطاطا الحلوة، الحمص، السبانخ، اليقطين و القرع والكوسا الصفراء، الفول السوداني وزبدة الفول السوداني.

التعليقات

الاسم

أخبار الطقس,7,اخبار جهوية,1,اخبار عالمية,149,اخبار وطنية,503,ثقافة,64,رياضة,65,صحة,228,مال و اعمال,61,متابعات,299,مجتمع,294,
rtl
item
البوابة الإخبارية التونسية : ما هي الفيتامينات التي تساعد على الحمل؟
ما هي الفيتامينات التي تساعد على الحمل؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEj23FqVmzQQuYfIHGOw0ED8UyMIuI-OoIS2vQLSdcPIJSFa15XxaZusdui4bD5icgVgqnsYqDVwapertCIEuNgESGwzRT8NKia6WdrmINRRJmvrvHusmKInTpeEw9_DhGbuic9IHiN3uVoOnwZ0xA1QH3o6oOvOTV3ctusODkJ4sWRYKxSiZf7AxtWIuQ=w640-h360
https://blogger.googleusercontent.com/img/a/AVvXsEj23FqVmzQQuYfIHGOw0ED8UyMIuI-OoIS2vQLSdcPIJSFa15XxaZusdui4bD5icgVgqnsYqDVwapertCIEuNgESGwzRT8NKia6WdrmINRRJmvrvHusmKInTpeEw9_DhGbuic9IHiN3uVoOnwZ0xA1QH3o6oOvOTV3ctusODkJ4sWRYKxSiZf7AxtWIuQ=s72-w640-c-h360
البوابة الإخبارية التونسية
https://www.elbaweba.com/2022/01/blog-post_59.html
https://www.elbaweba.com/
https://www.elbaweba.com/
https://www.elbaweba.com/2022/01/blog-post_59.html
true
8895115353301164337
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم أيجاد اي نشاركات عرض الكل أقراء المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل موصي به لك التسميات أرشيق المدونة البحث جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy