خطير ...زهير المغزاوي يصرح : "مجموعة سريّة" صاغت "دستور بلعيد" ولم يصغها المشاركون في الحوار الوطني. هذه هي حقيقة الامر.

مسودة الدستور الجديد التي سلمها رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية العميد الصادق بلعيد يوم 20 جوان 2022 لرئيس الجمهورية قيس سعيد والتي نشرها اليوم الأحد

 


قال الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، اليوم الأحد، إن مسودة الدستور الجديد التي سلمها رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية العميد الصادق بلعيد يوم 20 جوان 2022 لرئيس الجمهورية قيس سعيد والتي نشرها اليوم الأحد بجريدة الصباح "صاغتها مجموعة سرية وغير معلومة  ولم يصغها المشاركون في الحوار الوطني الذي التأم في دار الضيافة بقرطاج". 

وأكد المغزاوي في تصريح لحقائق أون لاين أن أعضاء الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد وأمين محفوظ شكلوا مجموعة سرية اختاروا أعضاءها من المشاركين في الحوار ومن المقربين منهما ليقوموا بالتأليف بين المقترحات دون إعلام كل المشاركين في الحوار الوطني بتركيبة هذه المجموعة ومعايير اختيارها. 

وأضاف المغزاوي" سأخرج عن واجب التحفظ وأؤكد أن أحد المشاركين في صياغة الدستور أعملني أنه يعمل ضمن مجموعة غير معلومة على صياغة الدستور". 

وأكد أنه عبر خلال الحوار الوطني عن احتجاجه عن تشكيل مجموعة بطريقة سرية لصياغة الدستور دون علم بقية المشاركين في الحوار. 

وشدد زهير المغزاوي على أن الرئيس المنسق للهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة العميد الصادق بلعيد لم يعرض أشغال لجنة الهيئة على المشاركين في الحوار للمصادقة عليها، منوها إلى أن المرسوم الرئاسي المتعلق باحداث هذه الهيئة ينص على أن يقع المصادقة على أعمالها بالأغلبية وأنه إذا وقع التساوي في عملية المصادقة يكون صوت الرئيس هو المرجح، وفق قوله.

وتابع "الصادق بلعيد لم يعرض أشغال لجنة الهيئة على المشاركين في الحوار وهو ما جعلنا لا نعرف مضمون مسودة الدستور الملسمة من رئيس الجمهورية". 

وأكد أمين عام حركة الشعب أن الجلستين الأولى والثانية للحوار الوطني كانتا مخصصتان فقط للتداول في حديث عام، مشيرا إلى أن أمين محفوظ طلب من المشاركين في الحوار في الجلسة الأخيرة التداول في الشأن العام فاحتج الحاضرون وأعلموه بضرورة عرض فصول الدستور الجديد عليهم للمصادقة عليها. 

وقال "لم يتم عرض الوثيقة على المتحاورين بدعوى أنهم لم يستكملوا صياغة مسودة الدستور واقترحت عليهم أن يتم استكمال صياغة المسودة وعرضها على المصادقة لكن لم يتم عرضها بتاتا على المشاركين في الحوار". 

وبخصوص الفصل الخامس من مشروع الدستور الذي نشره قيس سعيد بالرائد الرسمي الذي يتطرق إلى مقاصد الاسلام، قال المغزاوي إن مسودة دستور الصادق بلعيد تحدثت بدورها عن مقاصد الاسلام ، مشددا على أن مشروع الدستور المنشور من طرف رئيس الجمهورية حدد القصد من مقاصد الدستور عكس مسودة بلعيد التي تحدثت في العموم عن مقاصد الاسلام 

واعتبر زهير المغزاوي " أن مسودة الدستور التي قدمها بلعيد وكشفها اليوم للاعلام لم تدستر حق الاضراب وتطرقت فقط الى الحق النقابي اعتقادا منه أن الرئيس في معركة مع اتحاد الشغل وسيقوم بتصفية حساباته في الدستور". 

أما بشأن الاحتجاج على عدم تطابق مسودة الدستور التي قدمها الصادق بلعيد مع مشروع الدستور المنشور بالرائد الرسمي، قال زهير المغزاوي "إن المرسوم الرئاسي الخاص باحداث الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة نص على أن الهيئة استشارية ومن يقبل أن يكون في هيئة استشارية يعلم أن رأيه من أخذه بعين الاعتبار ومن الممكن عدم تضمينه  ولا يحق له فيما بعد أن يحتج". 

وذكّر أن بعض الأطراف رفضت المشاركة في الحوار الوطني على غرار الاتحاد العام التونسي للشغل وبرر ذلك كونه لا يريد أن يكون في لجنة استشارية وهو موقف محترم وتفهمه الجميع، حسب قوله. 


كما شدد المغزاوي على أن ينص المرسوم الرئاسي المتعلق باحداث الهيئة الوطنية الاستشارية من أجل جمهورية جديدة لم ينص على أي دور لأستاذ القانون الدستوري أمين محفوظ، والمرسوم نص فقط على دور الصادق بلعيد في الحوار الوطني ومهمته في الهيئة.


التعليقات

الاسم

أخبار الطقس,65,اخبار جهوية,1,اخبار عالمية,201,اخبار وطنية,647,ثقافة,110,رمضانيات,13,رياضة,99,صحة,269,علوم,4,مال و اعمال,106,متابعات,459,مجتمع,418,
rtl
item
البوابة الإخبارية التونسية : خطير ...زهير المغزاوي يصرح : "مجموعة سريّة" صاغت "دستور بلعيد" ولم يصغها المشاركون في الحوار الوطني. هذه هي حقيقة الامر.
خطير ...زهير المغزاوي يصرح : "مجموعة سريّة" صاغت "دستور بلعيد" ولم يصغها المشاركون في الحوار الوطني. هذه هي حقيقة الامر.
مسودة الدستور الجديد التي سلمها رئيس الهيئة الوطنية الاستشارية العميد الصادق بلعيد يوم 20 جوان 2022 لرئيس الجمهورية قيس سعيد والتي نشرها اليوم الأحد
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi_VKW8d3dEYa0ip9tX_l0FfbFLg5BdQ1xwoOAXULn8Se1s4_7YYOKGVhP75zduPLz_lz1okok663CLPBZ-11nZsynnSuKg0nGuHo87dabK8znZRX5QTr6Gmj9htjLinJjk282dP9MCbgzcTnCOFkuayNBKSRddRgJ-SQFO4MhWHvWjIQYL2E5IsFzIKA/s320/InCollage_20220703_181040789.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEi_VKW8d3dEYa0ip9tX_l0FfbFLg5BdQ1xwoOAXULn8Se1s4_7YYOKGVhP75zduPLz_lz1okok663CLPBZ-11nZsynnSuKg0nGuHo87dabK8znZRX5QTr6Gmj9htjLinJjk282dP9MCbgzcTnCOFkuayNBKSRddRgJ-SQFO4MhWHvWjIQYL2E5IsFzIKA/s72-c/InCollage_20220703_181040789.jpg
البوابة الإخبارية التونسية
https://www.elbaweba.com/2022/07/blog-post_3.html
https://www.elbaweba.com/
https://www.elbaweba.com/
https://www.elbaweba.com/2022/07/blog-post_3.html
true
8895115353301164337
UTF-8
تحميل جميع المشاركات لم يتم أيجاد اي نشاركات عرض الكل أقراء المزيد الرد الغاء الرد مسح بواسطة الرئيسية صفحات المشاركات عرض الكل موصي به لك التسميات أرشيق المدونة البحث جميع المشاركات لم يتم العثور على اي مشاركات الرجوع الى الصفحة الرئيسية الأحد الأثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت شمس Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy